أنواع الشكاوى ضمن اختصاص الهيئة
اختصاص الهيئة في مجال تلقي الشكاوى
تتلقي الهيئة شكاوى المواطنين، والتي تقع ضمن ولايتها القانونية بصفتها المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان في فلسطين، حول الانتهاكات التي يتعرض لها المواطن من قبل الجهات الرسمية في دولة فلسطين والمتعلقة بحقوق الإنسان وحرياته في جميع المجالات التي يكفلها القانون الأساسي الفلسطيني والتشريعات الوطنية أو المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان التي وقعت عليها دولة فلسطين، سواء وقع الانتهاك من الجهات العامة أم شبه العامة، وسواء أكانت تلك الجهات مدنية أم أمنية. وتتابع الهيئة في هذا المجال أي شكوى تمس أيًّا من الحقوق المنصوص عليها في القانون الأساسي و التي من بينها دون حصر:
شكاوى الحق في التعليم
شكاوى الحق بالصحة
شكاوى الحق بالعمل
شكاوى الحق في الضمان الاجتماعي
شكاوى الحق بالسكن
شكاوى الحق بالتمتع ببيئة نظيفة
شكاوى الحق بالتنمية
شكاوي الحق بالمشاركة في الحياة السياسية
شكاوي الحق في تشكيل الأحزاب السياسية
شكاوي الحق في حرية الحركة والتنقل
شكاوي الحق في تقلد الوظيفة العامة وحقوق شاغليها
شكاوي الحق في حرمة الحياة الخاصة
شكاوي الحق في حرية الفكر والوجدان والدين
شكاوي الحق في حرية الرأي والتعبير
شكاوي الحق في التجمع السلمي
شكاوي الحق في تشكيل الجمعيات وممارسة العمل النقابي
شكاوي الحق في ضمانات المحاكمة العادلة
شكاوى الحق في التقاضي
شكاوى الحق في الحرية والأمان الشخصي
شكاوى الحق في معاملة المحتجزين (المحرومين من حريتهم) بمعاملة تحترم الكرامة الإنسانية
شكاوي الحق في الملكية الخاصة
شكاوي الحق في الحياة
شكاوي الحق في السلامة الجسدية
شكاوى الحق في عدم التعرض للاختفاء القسري
شكاوى الحق في عدم الاعتداء على الحقوق المالية للمواطنين
الحق في الحصول على الوثائق الرسمية وفقاً للقانون
التعسف في استعمال السلطة
الحق بالحصول على خدمة عامة
