الحقوق والحريات الحق في حرية الرأي والتعبير نموذجاً موضوع دورة تدريبية تنظمها الهيئة المستقلة و "مسارات"

1 يوليو 2024
الحقوق والحريات الحق في حرية الرأي والتعبير نموذجاً  موضوع دورة تدريبية تنظمها الهيئة المستقلة و "مسارات"

الحقوق والحريات الحق في حرية الرأي والتعبير نموذجاً

موضوع دورة تدريبية تنظمها الهيئة المستقلة و "مسارات"

الهيئة المستقلة تفتتح دورة تدريبية بالتعاون مع مركز مسارات حول الحقوق والحريات، الحق في حرية الرأي والتعبير نموذجاً، تستهدف شباب الشبكة الرقمية لدعم السلم الأهلي والوحدة الوطنية، الدكتور عمار الدويك مدير عام الهيئة أكد على أهمية موضوع حرية الرأي والتعبير كونه من الموضوعات التي أصبحت في قلب النقاش حول العالم، والتفريق ما بين حدود حرية الرأي والتعبير ومحاولات بعض الجهات توسيع مفهوم معاداة السامية لقمع الأصوات المؤيدة للقضية الفلسطينية.

 وقال، هذا ما نشعر أنه خطر ليس فقط على الحركات المؤيدة للقضية الفلسطينية وإنما خطر على حرية الرأي والتعبير حول العالم. فما يجري الآن في قطاع غزة وفي فلسطين بشكل عام أظهر عجز منظومة حقوق الإنسان، وفي ذات الوقت أظهر أهمية خطاب حقوق الإنسان، لأن كل الحراكات حول العالم والمظاهرات الجامعية كلها تتحرك في إطار حقوق الإنسان.

من جهته شدد الأستاذ هاني المصري مدير مركز مسارات على أن الحق الأساسي الذي لم يُنجز بعد هو حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وهو الحق الأساس المُصادر، ومع ذلك يجب عدم اهمال بقية الحقوق، فهي مهمة خاصة عندما نتناولها ضمن منظور اشمل وهو حق تقرير المصير، مضيفاً أن دورة تنظمها مؤسسة معنية بحقوق الإنسان ومؤسسة معنية ببلورة السياسات والخيارات أمام الشعب الفلسطيني ستكون مزيجاً غنياً غير مسبوق، وهذا سيعطي فائدة مضاعفة للمشاركين وربما تحدث مثل هذه الدورات لأول مره.

وبين الحقوقي إسلام التميمي مدير التوعية والتدريب في الهيئة على أن التدريب الذي يستمر 3 أيام يغطي عناوين مهمة تتضمن تفكيك مصطلح ومفهوم حرية الرأي والتعبير، وآليات الرصد والتوثيق والدفاع والمناصرة، وصولاً للمشتركين للفعالية والتأثير الإيجابي بالمجتمع وبالتالي المساهمة في عمليات صنع القرار.

1/7/2024